أخباروطنية

الدعوة الى مسيرة حاشدة للدفاع على مدنية الدولة وعن التعليم والصحة

دعت شبكة تحالف من أجل نساء تونس اليوم السبت 16 مارس 2019، الى تنظيم مسيرة حاشدة يوم 20 مارس المقبل من أجل الدفاع عن مدنية الدولة ودعما للمدرسة العمومية وللمطالبة بانقاذ الصحة العمومية.

وأفادت الشبكة في بيان لها، أن تنظيم المسيرة يهدف الى التمسك بحقّ الشعب التونسي في وضع أسس الدولة المدنيّة الديمقراطيّة الحداثيّة ضمانا للحريّة والكرامة والعدالة والمساواة بمناسبة يوم 20 مارس الموافق لعيد الاستقلال.

وأشارت، الى أن الدعوة الى المسيرة تأتي في وقت تشكو فيه البلاد تفشيا للفساد في جميع المستويات منددة، بما وصفته ب”مساعي السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسسات الدولة بما يتعارض مع حياديتها واستقلالية قرارها خدمة لأغراض حزبية”.

وأوضحت رئيسة الشبكة عائدة بن شعبان، ان تنظيم المظاهرة يهدف الى المطالبة بالترفيع في الاعتمادات المالية المخصصة لقطاعي الصحة والتعليم، معتبرة ان القطاعين تضررا خلال السنوات الأخيرة وشهدا تراجعا في مستوى جودة الخدمات المقدمة لفائدة المواطنين.

وتطالب الشبكة حسب رئيستها، بضبط استراتيجة للنهوض بمنظومتي الصحة والتعليم العموميين وبالترفيع في ميزانتي وزارات التربية والتعليم العالي والصحة من أجل تحسين الوضع المالي للمؤسسات العمومية الراجعة بالنظر لهذه الوزارات، مشيرة الى أن الوضع بالمؤسسات التعليمية والصحية لم يعد يقبل التأخير في الاصلاح.

وأكدت تمسك تحالف من أجل نساء بالدفاع عن مدنية الدولة وبالتعليم العمومي، من أجل حماية المجتمع من انتشار ظاهرة الفضاءات غير القانونية الحاضنة للطفولة، ومن الاخلالات المرتبطة بمحاولات استهداف وحدة النظام التعليمي وتقسيم التونسيين على أساس ايديولوجي.

يذكرأن التحالف يضم 22 جمعية من بينها المرأة والريادة وكلنا تونس ونساء ريفيات بسجنان ورابطة الناخبات التونسيات وسناء سفيطلة فضلا عن المرأة الريفية بجندوبة.

مقالات ذات صلة