أخبارسياسة

الشاهد يقدّم اليوم استقالته من رئاسة الحكومة؟

من المعلن أن لقاء سيجمع اليوم الجمعة رئيس حركة النهضة ورئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي برئيس الجمهورية قيس سعيد، ليقدم له اسم الشخصية المرشحة من قبل الحركة لمنصب رئيس الحكومة.

وسيقوم رئيس الجمهورية بتكليف الشخصية المقترحة من النهضة، بتشكيل الحكومة الجديدة خلال شهر يجدّد لمرة واحدة.

وينص الفصل 89 من الدستور على أن يكلف رئيس الجمهورية، في أجل أسبوع من الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات، مرشح الحزب أو الائتلاف الانتخابي المتحصل على أكبر عدد من المقاعد بمجلس نواب الشعب، بتكوين الحكومة خلال شهر يجدّد مرة واحدة.

وسيلي تكليف شخصية مقترحة من الحزب الفائز في الانتخابات البرلمانية بتشكيل الحكومة الجديدة، تقديم رئيس الحكومة الحالي يوسف الشاهد استقالته لتصبح حكومته حكومة تصريف أعمال إلى حين منح الثقة للتشكيلة الحكومية الجديدة في البرلمان.

وعند تجاوز مدة شهر بعد تكليف شخصية من طرف رئيس الجمهورية دون تكوين الحكومة، أو في حالة عدم الحصول على ثقة مجلس نواب الشعب، يقوم رئيس الجمهورية في أجل عشرة أيام بإجراء مشاورات مع الأحزاب والائتلافات والكتل النيابية لتكليف الشخصية الأقدر من أجل تكوين حكومة في أجل أقصاه شهر.

وإذا مرت أربعة أشهر على التكليف الأول، ولم يمنح أعضاء مجلس نواب الشعب الثقة للحكومة، لرئيس الجمهورية الحق في حل مجلس نواب الشعب والدعوة إلى انتخابات تشريعية جديدة في أجل أدناه خمسة وأربعون يوما وأقصاه تسعون يوما.

مقالات ذات صلة