أخباروطنية

القصور الصحراوية في لائحة التراث العالمي لليونسكو‎

تم رسميًا تسجيل القصور الصحراوية بالجنوب التونسي على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية وعلى لائحة التراث العالمي بعد أن سلمت تونس الملف العلمي والتقني عن طريق سفيرها الدائم لدى اليونسكو غازي الغرايري.

ويذكر أنه على هامش منتدى وزراء الثقافة وفي إطار الدورة 40 للمؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو), التقى وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين في نوفمبر 2019 بميتشيلد روسلر مديرة مركز التراث العالمي باليونسكو.

وتناول اللقاء متابعة المشاريع والملفات التي قدمتها تونس للتسجيل على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية و على لائحة التراث العالمي.

وتتمثل هذه الملفات في جزيرة جربة و ملف القصور الصحراوية بالجنوب التونسي وملف الموقع الأثري بقرطاج، إضافة إلى ملفات التراث غير المادي وهي الشرفية بجزيرة قرقنة والكسكسي وهو ملف مغاربي مشترك و ملف النخلة وهو ملف عربي مشترك أوصت اللجنة التقييمية التابعة لليونسكو بتسجيله.

ويذكر انه تم رسميا في الـ29 من نوفمبر من العام الماضي تسجيل عنصر المعارف والمهارات المرتبطة بفخار نساء سجنان، وهو أول ملف تتقدم به تونس بعد مرور 20 سنة، في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونسكو.

مقالات ذات صلة