أخبارجهوية

القلعة الكبرى: طاقة تخزين سد بلعوم ستبلغ 33 مليون متر مكعب

أفاد منذر بوقديدة رئيس مشروع سد بلعوم بالقلعة الكبرى من ولاية سوسة، يوم أمس الأربعاء 31 أكتوبر 2018، بأن السد سيكون قادرا فور إنجازه على تخزين حوالي 33 مليون متر مكعب من المياه المتأتية من فائض مياه الشمال، وتوفير طاقة تحويل مياه إضافية إلى مناطق الوطن القبلي والساحل وصفاقس، وذلك بعد ربطه بسد السعيدة المزمع إنجازه بولاية منوبة في غضون 2019.

وأضاف منذر بوقديدة، أن هذا السد سيكون جاهزا مع موفى سنة 2020، وذلك بعد أن تم تذليل الإشكاليات التي حالت دون انطلاق أشغال إنجاز السد في الموعد المحدد سابقا، مشيرا إلى أن نسبة تقدم الأشغال في هذا السد بلغت حاليا 20 بالمائة.
وأوضح بوقديدة، أن هذا المشروع سيساهم في تغطية العجز المتوقع في تلبية احتياجات تونس الكبرى، والساحل، والوطن القبلي، وصفاقس، من مياه الشرب إلى حدود سنة 2050، وذلك من خلال تخزين جزء من مياه أقصى الشمال في سدي السعيدة والقلعة الكبرى، فضلا عن توفير كميات إضافية من المياه لأغراض الري في المناطق المذكورة.
يذكر أن الكلفة الجملية لمشروع سد بلعوم بالقلعة الكبرى قدرت بحوالي 89 مليون دينار، موزعة إلى 60 مليون دينار لانجاز الأشغال و25 مليون دينار للتصفية العقارية و4 ملايين دينار للمراقبة والمتابعة.

Articles similaires