أخباروطنية

تونس تحتفل بعيد الشجرة: أصله وتاريخه

تحتفل تونس اليوم الأحد 10 نوفمبر 2019 ، بعيد الشجرة الذي يصادف الأحد الثاني من شهر نوفمبر من كل عام .

ويعتبر عيد الشجرة يوما عالميا لكن تختلف تواريخ الاحتفال به من دولة إلى أخرى ، لكن المبدأ واحد .

وبدأت فكرة عيد الشجرة  في الحضارات القديمة،  وهو ما ساهم في تواصل الاحتفال بالعيد  في الوطن العربي ودول أخرى، على غرار  الولايات المتحدة الأمريكية، وأستراليا، وألمانيا، وكندا، ونيوزيلندا، وإسبانيا، والمكسيك، وفنزويلا، وكوريا الجنوبية.

واقترح ”جولياس ستيرلينج مورتون”  فكرة يوم الشجرة أو عيد غرس الأشجار في الولايات المتحدة الأمريكة في ولاية نبراسكا عام 1872، ولكن تمَّ تطبيق الفكرة على يد ”لان مورتون” الذي انتقل من ولاية ميشيغان إلى ولاية نبراسكا رغبةً منه في مراقبة الطبيعة والبحث عن الأشجار المختلفة.

واقترح ”مورتون” الذي أنشأ الصحيفة الأولى في ولاية نبراسكا ، تطبيق فكرة تخصيص يوم لغرس الأشجار المتنوعة في اجتماع مجلس زراعة نبراسكا في 4  جانفي  1872، وتمّ الاحتفال بهذه الفكرة في 10 أفريل من ذات العام.

ويحتفل الأمريكيون في يوم الشجرة من خلال غرس الأشجار، حيث تقيم المدارس بعض الأنشطة للأطفال للحديث عن أهمية زراعة الأشجار ومدى تأثيرها في حماية البيئة والحفاظ عليها، بينما تحتفل كافة البلدان العربية بعيد الأشجار  من خلال  إقامة مجموعة من الاحتفالات الرسمية، وتوزيع شتلات الأشجار على طلاب المدارس وأفراد المجتمع لغراستها .

وبالرغم من أنَّ مبدأ الاحتفال بيوم الشجرة موحد في كافة أنحاء العالم  إلّا أنَّ تاريخ هذا اليوم يختلف من دولة لأخرى.

مقالات ذات صلة