أخباروطنية

رئيس الجمهورية يصل إلى مدينة بنزرت للإشراف على موكب عيد الجلاء

وصل رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي صباح اليوم الإثنين 15 أكتوبر 2018، إلى مدينة بنزرت للإضراف على موكب إحياء الذكرى 55 لعيد الجلاء.

ومن المنتظر أن يتولى رئيس الجمهوري تحية العلم على أنغام النشيد الوطني واستعراض تشكيلة شرفية من الجيوش الثلاثة بروضة الشهداء، قبل أن يضع إكليلا من الزهور بالنصب التذكاري للشهداء الأبرار وتلاوة فاتحة الكتاب ترحما على أرواحهم الزكية.

وكانت الحكومة التونسية قد حددت في سبتمبر 1958 لفرنسا أجلا اقصاه 8 فيفرى 1960 لتحديد تاريخ الجلاء عن مدينة بنزرت.

ويوم 18 جويلية 1961 أعلن الرئيس الفرنسي شارل ديغول عدم استعداد فرنسا للتفاوض حول الانسحاب من بنزرت، لتنطلق المعارك يوم 19 جويلية والتى أسفرت عن سقوط شهداء. وقامت فرنسا بقصف المدينة وحولت المعارك الى حرب شوارع.

وفي 22 جويلية صدر قرار من مجلس الأمن بوقف اطلاق النار. وفي 21 أوت 1961 عقد اجتماع في الأمم المتحدة للنظر في قضية بنزرت بإصدار قرارات لفائدة تونس. وفى 27 أوت صوتت الجمعية العامة بالأغلبية عل ادانة العدوان الفرنسي وطالبت بفتح التفاوض بين تونس وفرنسا من أجل تحقيق الجلاء عن بنزرت.

وفي 18 سبتمبر 1961 تم التوصل الى اتفاق ينص على سحب كل القوات الفرنسية، ليتم جلاء آخر جندي فرنسي، وهو الاميرال الفرنسي فيفياي ميناد يوم 15 أكتوبر 1963.

Articles similaires