أخبارمتفرقات

صحة: علاج فطريات الجلد بالثوم

هناك العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها لعلاج فطريات الجلد، منها استخدام الثوم، فما هي فوائدها؟ وكيف يمكن استخدامها؟

يعتبر الثوم من العلاجات التقليدية المستخدمة في نطاق واسع نظرا لاحتوائه على الخواص المطهرة والمضادة للفطريات، فكيف يمكن علاج فطريات الجلد بالثوم.

تدل عدوى الفطريات على نقص مناعة الجسم أو تتناول الكثير من المضادات الحيوية أو عدم العناية بالنظافة الشخصية.

تعتبر فطريات الكانديدا من أكثر أنواع الفطريات المسببة للعدوى بحيث تستهدف عادة المناطق الرطبة بالجسم مثل الاعضاء التناسلية أو تحت الإبطين والقدمين، وفي حالة انتشارها قد تصبح مهددة للحياة.

تعتبر الادوية المستخدمة في علاج الفطريات فعالة، إلا أنها قد تتسبب في بعض المشاكل في الجسم خصوصا المعدة والكبد، لذلك هناك بعض المواد الطبيعية مثل الثوم التي تمتلك مواد مضادة للفطريات.

كيف يتم علاج فطريات الجلد بالثوم؟

يعتبر الثوم من أكثر المواد الطبيعية فعالية في علاج فطريات الجلد نظرا لخواصة المضادة للالتهابات مثل الأليسين خصوصا في المناطق الرطبة والتي يصعب الوصول إليها مثل منطقة تحت الجلد.

يمكن استخدام الثوم داخليا او خارجيا أو تناوله صحيحا أو في صورة كبسولات.

خطوات علاج فطريات الجلد بالثوم هناك خطوات يمكنك اتباعها لاستخدام الثوم في علاج فطريات الجلد:

يتم ترطيب الجزء المصاب بالماء الفاتر، كون الماء الدافئ يساعد في جذب الفطريات الى السطح فهي تنمو في الأماكن الرطبة والدافئة.

يتم وضع قطعة اخرى من القماش أو الشاش فوق الثوم، ويتم إغلاقها من الجوانب بلاصق صغير يتم وضع القطعة على المنطقة المصابة ويتم استبدالها كل 3 ساعات باخرى نظيفة ويتم استخدام الثوم الطازج في كل مرة.

يتم أيضا تناول الثوم يوميا حتى يتم حصار الفطريات داخليا وخارجيا.

بعض محاذير استخدام الثوم لعلاج فطريات الجلد

إذا كانت العدوى لديك من النوع الذي يرافقه القيء والحمى ووهن العضلات وانقطاع النفس يجب عليك اللجوء الى الاستشارة الطبية لتقديم العلاج الطبي المناسب.

قد يتسبب الثوم في حدوث حساسية لدى بعض الأفراد والتي تشمل الطفح الجلدي والحكة والحمى وصعوبة التنفس وفي حال حدوث ذلك عليك الاتصال بالطبيب على الفور وإزالة الثوم مباشرة.

مواد طبيعية أخرى مستخدمة في علاج فطريات القدم:

هناك أيضا بعض المواد الأخرى الطبيعية التي يمكنها التخفيف أو علاج فطريات الجلد نهائيا مثل:

خل التفاح: يمتاز بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات من خلال تطبيق قطعة منقوعة بخل التفاح المخفف بالماء على المنطقة المصابة.

الالوفيرا: تحتوي على العديد من المواد التي تعمل كمضادات للفطريات الجلد والبكتيريا والفيروسات، كما انها تعطي شعور بالبرودة وتخفف من الحكة والهيجان الذي يصيب الجلد.

زيت جوز الهند: تعمل الأحماض الدهنية المتواجدة فيه كمضادات للفطريات كما أثبتت العديد من الدراسات دوره في علاج عدوى الجلد عن طريق دهن المنطقة المصابة ثلاث مرات يوميا.

الكركم: يحتوي على العديد من الخواص المضادة للالتهاب، بحيث يمكن استخدامه على شكل مشروب الشاي أو اضافته للطعام او تطبيقه مباشرة على الجلد

زيت شجرة الشاي: والذي يعتبر من اقدم الزيوت المستخدمة في مقاومة بكتيريا وفطريات الجلد، بحيث يتم تخفيفه باضافة الى زيت جوز الهند وتطبيقه ثلاث مرات يوميا على الجلد.

زيت عشبة الليمون: يمتلك هذا الزيت العديد من الخصائص المضادة للفطريات بحيث يتم تخفيفه بزيت ناقل وتطبيقه على الجلد ثلاث مرات يوميا.

مقالات ذات صلة