أخبارجهوية

صفاقس: اتخاذ جملة من الإجراءات للحفاظ على نظافة المدينة بمناسبة العيد

اتخذت اللجنة الجهوية للنظافة بولاية صفاقس خلال اجتماع عقدته مؤخرا بحضور ممثلي البلديات والمصالح الإدارية والأمنية في الجهة جملة من الإجراءات بمناسبة عيد الأضحى المبارك وذلك « اعتبارا للارتفاع المرتقب لكميات الفضلات وسرعة تخمرها نتيجة درجات الحرارة المرتفعة » .

وتتمثل أبرز هذه الإجراءات في تخصيص مواقع لتجميع جلود الأضاحي وبرمجة دوريات خاصة لتجميعها وربط الصلة مع أصحاب المدابغ للنظر في إمكانية قبول الجلود، والتنسيق مع المصالح الجهوية للوكالة الوطنية للتصرف في النفايات لفتح مراكز التحويل والمصبات خلال عطلة العيد.

وأكدت اللجنة في اجتماعها على « تكثيف الرقابة لردع المخالفين »، والحد من المظاهر المزعجة المسجلة بالشوارع الرئيسية والساحات العامة من شواء رؤوس وأطراف الأضاحي، حفاظا على جمالية البيئة وضمانا لراحة المواطنين.

وشددت اللجنة على أهمية الإعلام والتحسيس لإنجاح الخطة وذلك باستعمال كافة الطرق والوسائل الاتصالية والإعلامية المتاحة لتبليغ المواطنين بالإجراءات والتدابير المتخذة استعداد لعيد الأضحى، وحثهم على استعمال الفضاءات المخصصة من قبل الجماعات المحلية لذبح الأضاحي، وإحترام أوقات رفع الفضلات وأماكن وضعها وإخراج الجلود بعد تمليحها وفضلات الأضاحي في أكياس محكمة الغلق.

وتم خلال الاجتماع تكليف رئيس دائرة الشؤون البلدية بولاية صفاقس بمتابعة سير التدخلات بكل بلدية في هذا المجال وتقييم نتائج البرامج المحلية المتخذة في هذا الشأن.

يذكر أن اللجنة الجهوية للنظافة بولاية صفاقس اتخذت إجراءات لتنظيم نقاط بيع الأضاحي وتعهدها بالتنظيف الدوري مع « تشديد الرقابة » على الانتصاب الفوضوي لبيع الأضاحي بالتنسيق مع المصالح الأمنية وبتعبئة الإمكانيات المادية والبشرية المتوفرة لإحكام التصرف في كميات الفضلات من خلال تأمين حصص استمرار طيلة هذه الفترة.

Tags