أخبارعالمية

لأكثر من أسبوع: النيران تلتهم غابات الأمازون والعلماء متخوفون

تشتعل النيران منذ 17 يوما، تقريبا، في غابات الأمازون، بالبرازيل، مما أدى إلى احتراق عدد كبير جدا من الاشجار والنباتات البرية .

ويرجع الحريق الهائل فى غابات الامازون إلى تغير اتجاه الرياح بسب تعرض الامازون إلى موجة برد وصقيع، عملت على تصادم الرياح مع أدخنة حريق صغير فى احدى الغابات البرية عمل على تشكل نيران قوية جدا عملت على اشتعال معظم اجزاء غابة الامازون.

هذا وقد أعلنت مدينة ساو باولو البرازيلية حالة الطوارئ بعد اقتراب حريق غابات الامازون من المدينة، والتي شهدت ظلاما فى وقت الظهيرة بسب اقتراب كتلة كبيرة من الادخنة الناتجة من حريق الامازون والتى عملت على وجود عدد كبير جدا من الاختناقات بين مواطنين ساو باولو.

كما أعلنت الحكومة البرازيلية عدم قدرتها على السيطرة على الحريق ومخاوف من اقتراب الحريق للمزيد من المدن واستغاثت البرازيل بالدول المجاورة للمساعدة فى اطفاء حريق الامازون لكن لم يجدى الأمر نفعا.

وقد تخوف عدد كبير جدا من العلماء من تأثير حريق الامازون على المناخ وخاصة على طبقة الاوزون بعد رصد مركبات فضائية لحريق الامازون ذاكرين انه حريق لا يوصف وتصاعد الأدخنة حتى الغلاف الجوى، خاصة وأن الغابات لم تشهد حريقا هائلا منذ سنة 2013.

مقالات ذات صلة