أخباروطنية

نحو الترفيع في عدد الطلبة المتمتعين بالمنحة الجامعية

دعا التقرير السنوي للموفق الاداري الى الترفيع في سقف الدخل السنوي المطلوب، لاسناد المنح الجامعية لتمكين أكبر عدد ممكن من الطلبة من الاستفادة منها.

وكشف التقرير، الذي نشر الجمعة على الموقع الرسمي للموفق الاداري على شبكة الانترنات، “أن مصالح التوفيق التابعة له راسلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من أجل مراجعة السقف المعتمد عند اسناد المنح الجامعية والمحدد حاليا ب3839 دينارا، معتبرا أنه لايتناغم مع متطلبات الحياة اليومية”.
وبين التقرير ان الوزارة عبرت عن تفهمها لهذا الاشكال واكدت استعدادها بذل جهودها مع الجهات المتدخلة لتمكين أكبر عدد من الطلبة من الانتفاع بالمساعدات المالية العينية.
ولاحظ الموفق الاداري، أن تحديد دخل سنوي بقيمة 3839 دينارا سنويا أي ما يعادل 9ر319 دينارا شهريا لم يعد يغطي أبسط ضروريات الحياة نظرا لارتفاع الأسعار وتدهور القدرة الشرائية، مشيرا، الى أن نفقات الطالب من مسكن ومأكل وملبس وتنقل وكتب جامعية تتجاوز لوحدها الدخل العائلي.
وطالب بعدم ربط المنح الجامعية بالأجر الأدنى المضمون فقط واعتماد معطيات موضوعية لاسناد المنح تشمل الحالة الاجتماعية وعدد الأبناء المزاولين تعليمهم بمختلف المراحل وخاصة التعليم العالي والدخل السنوي، داعيا الى اصدار النصوص الترتيبية المتعلقة بهذه المسألة حتى لا يحرم الطلبة المحتاجون من مواصلة دراستهم الجامعية.

مقالات ذات صلة