أخبارثقافة

ندوة بمتحف سوسة بعنوان “ذاكرة سوسة الجماعية”

تلتئم يوم الخميس 2 ماي بمتحف سوسة ندوة بعنوان “ذاكرة سوسة الجماعية” بحضور ثلة من المؤرخين والباحثين المختصين في التراث من تونس وخارجها.

ومن المنتظر أن تشهد الندوة حضور المؤرخ حسين فنطر، عالم التراث والأكاديمي المتخصص في الحضارة البونية، والكاتب كلار روبينستاين الدكتور المختص في التاريخ، إلى جانب عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة كمال جرفال وسفير تونس لدى اليونسكو غازي الغرايري، بحسب ما جاء في بلاغ صحفي صادر عن رابطة المبادرة بسوسة .
وستكون الندوة مسبوقة بتدشين ساحة فرجيل وسط مدينة سوسة، في المكان الذي فيه تم اكتشاف لوحة الفسيفساء التي تخلّد الشاعر الروماني فرجيل وعنوانها “فرجيل وآلهتي الفن” وهي تخلد أيضا حضرموت (سوسة) وقد تم اكتشافها سنة 1896 بسوسة في فيلا رومانية مجاورة للمكتبة الجهوية بمحاذاة المتحف.
وتندرج هذه الفعاليات ضمن تظاهرة انطلقت يوم 28 أفريل وتتواصل إلى 5 ماي 2019 تنظمها رابطة المبادرة وبلدية سوسة بالشراكة مع تجمّع مواطني تونسي- فرنسي، وتهدف إلى التعريف بتراث سوسة وبهذه المدينة التي لبست على مدى أسبوع “حلة عاصمة العيش المشترك”.
وتأكيدا على أن تونس أرض الحرية والحوار والتاريخ، اختار المنظمون تخصيص جانب من هذه التظاهرة لتكريم مواطنيها من الديانة اليهودية بإطلاق أسماء عدد منهم على أنهج وشوارع بمدينة سوسة، حفاظا على الذاكرة الجماعية وتكريما للمبدعين في شتى المجالات الفنية والفكرية والطبية.

مقالات ذات صلة