أخباروطنية

هل هناك زيادة جديدة في أسعار بطاقات شحن الهواتف؟

أوضح عضو المجمع المهني لبائعي الجملة والموزعين الفرعيين لوسائل الشحن الهاتفي، ابراهيم العبيدي، أن الموزعين اضطروا للزيادة في سعر بطاقة الشحن اثر زيادة أقرها قانون المالية على مستوى الضريبة على القيمة المضافة التي ارتفعت الى 19 % دون اقرار زيادة في سعر البطاقة عند بيعها بالتفصيل.

وأضاف لجوهرة اف ام، أن سلطة الاشراف وظفت الضريبة على القيمة المضافة 19 % على هامش ربح الموزعين الذي تحققه من خلال العمولات في حين بقي سعر بطاقات الشحن الـ 5 دنانير مثلا نفسه (5.7 د)، مشيرا الى ان العمولة هي حاليا بـ 140 مليما على البطاقة الواحدة بالنسبة للموزع و70 مليما للتاجر الذي زاد فيها الى 100 مليم حتى لا يتكبد كلفة الزيادة في الضريبة. في المقابل فإن الشحن على النت لا يوظف اي زيادة.

ويأتي هذا التوضيح في سياق قرار المجمع الدخول في اضراب بداية من يوم الجمعة 27 جانفي 2023 بسبب تقلص هامش الربح بنحو 80 مي على عملية بيع بطاقة شحن الهاتف الجوال، وفق قانون المالية لسنة 2023 ومغالطة سلطة الاشراف بخصوص الزيادة حيث أكدت عدم اقرارها اي زيادة في السعر النهائي في المقابل اضطر الموزعون وتجار التفصيل للاقدام على فرض زيادة على الحرفاء من تلقاء أنفسهم لتفادي تكبد الزيادة التي اقرها قانون المالية والتي شملت الأداء على القيمة المضافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى