أخبارثقافة

وزارة الشؤون الثقافية تنعى السينمائي الراحل نجيب عياد

نعت وزارة الشؤون الثقافية في بلاغ لها اليوم الجمعة، المنتج السينمائي القدير نجيب عياد، مدير مهرجان أيام قرطاج السينمائية، الذي وافته المنية اليوم الجمعة 16 أوت 2019 عن عمر ناهز 66 عاما.
وذكّرت الوزارة بأن الفقيد تسلم في مارس الفارط درع تكريم السينما التونسية خلال افتتاح الدورة الثامنة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، قائلا « أصبحت تونس بلد سينما بعد أن كانت بلد أفلام » كما عبّر خلال هذا الحوار عن اعتزازه بما بلغته السينما التونسية من نجاح على مستوى الانتاجات كما وكيفا ممّا جعلها تتألق دوليا وتحقق الإشعاع والتميز.
وقد وُلد الراحل في 13 ديسمبر عام 1953، عمل صحفيا وناقد أفلام في ما بين 1975 و1980، تربى منذ الستينيات في مدرسة نوادي السينما التي كانت بمثابة الحضن الأول لجيل كامل من المبدعين والمؤسسين للسينما الوطنية التونسية، شغل عضوا في لجنة الأفلام التونسية التابعة لوزارة الثقافة، كما أنتج أكثر من 10 أفلام قصيرة وطويلة.
وترأس الفقيد العديد من المهرجانات منها المهرجان الدولي لفيلم الأطفال والشباب ومهرجان أيام قرطاج السينمائية منذ دورة 2017، كما كان رئيس اتحاد نوادي السينما في تونس عام 1975، كما بدأ الراحل مغامرة الإنتاج السينمائي مع رفيق دربه الراحل أحمد بهاء الدين عطية، جعلت منه من بين أهم المنتجين السينمائيين الوطنيين، أسس الراحل سنة 1998، شركة الضفاف التي من أفلامها « أوديسه » سنة 2003، و »ملائكة الشيطان » سنة 2007. كما أنتج العديد من مسلسلات التلفزيونية التونسية.
رحم الله الفقيد وألهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان
وإنا لله وإنا إليه راجعون.

مقالات ذات صلة