• Loading info...
  • الرئيسية / أخبار / أخبار جهوية / وزارة الفلاحة تكشف أسباب نفوق أسماك في خليج قابس

    وزارة الفلاحة تكشف أسباب نفوق أسماك في خليج قابس

    أصدرت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بلاغا مساء أمس، حول نفوق الأسماك والرخويات بمناطق متفرقة من خليج قابس.
    وقالت الوزارة إن نفوق الأسماك والرخويات بمناطق متفرقة من خليج قابس يعود إلى تكاثر نوع من الطحالبالمجهرية المضرة بالأحياء البحرية أدت أيضا إلى إحمرار مياه البحر.
    وأشار البيان إلى تزامن حالات النفوق في عديد المناطق بخليج قابس إلى إنسياب كميات هامة من مياه السيلان محملة بالمواد العضوية والمعدنية إلى جانب هشاشة المنظومة البيئية للخليج الناتجة خاصة عن مصبات ملوثة لوحدات صناعية وعمرانية واستعمال تقنيات صيد عشوائية غير قانونية وعمليات الجهر غير المدروسة.
    وأوضح البلاغ أنه تم كذلك القيام بمعاينات ميدانية وأخذ العينات على إثر ورود معلومات تفيد بوجود تلوث نفطي بمنطقة المشاني بجزيرة قرقنة.
    وأفضت هذه المعاينات إلى وجود كمية نفط على الشاطىء تتراوح بين 1000 و1500 لتر موزعة على مساحة 1500 متر مربع وتم تحديد مصدر التلوث واتخاذ الإجراءات القانونية ذات العلاقة بمعالجة مخلفاته.
    كما أثبتت أن الإرتفاع القياسي في درجات الحرارة خلال صائفة 2017 تسبب في نفوق الإسفنج بكل منالمنستير وقرقنة وجرجيس.
    وبين المصدر ذاته أن هذه الظاهرة حدثت في الماضي وشملت عدة دول بالبحر المتوسط ويمكن للمخزون منالإسفنج التعافي الكلي حال تحسن الوضع الإيكولوجي.

    عن radio marina

    شاهد أيضاً

    قابس:تعرّض للاغتصاب والعنف من طرف عوني أمن.. شابّ مثلي ينتحر ..!!

    نشرت جمعية شمس للدفاع عن الأقليات الجنسية في تونس على صفحتھا بالفيس بوك، شھادة لمثلي أصيل …