وقالت ماريون ياو، أخصائية طب الأقدام في عيادة هارلي للقدم والعناية بالأظافر في لندن، إذا كان الشخص يعتني بقدميه وأحذيته بالطريقة الصحيحة، فبإمكانه التخلص من الرائحة الكريهة للأبد. لكن كيف؟ إليك الطريقة.

تنصح ياو بعدم ارتداء الأحذية المغلقة تماما لفترات طويلة، لا سيما في فصل الشتاء، حيث يمكن للأحذية والجوارب المبللة من زيادة خطر نمو البكتيريا داخل القدم، وبالتالي انبعاث رائحة تشبه رائحة الجبن.

وتقول ياو إن الكميات المفرطة من العرق، المعروفة طبيا باسم “الفرط الصبغي”، بالإضافة إلى التهاب الجلد الفطري، أو التهابات الأظافر، وضعف الاهتمام بنظافة القدمين، تؤدي كلها إلى ظهور الروائح المزعجة.

الحذاء

وعندما يتعلق الأمر بالأحذية، تنصح ياو بتجنب الأحذية التي تمنع القدمين من التنفس بشكل صحيح، وكذلك الأحذية الضيقة التي تحشر القدم وبالتالي تزيد التعرق، مما يؤدي إلى الرائحة الكريهة.

وتضيف: “إذا أصبحت الأحذية والجوارب مبللة، فاخلعها على الفور واتركها تجف”، مشيرا إلى ضرورة وضع مناشف المطبخ أو ورق جرائد داخل الأحذية لامتصاص الرطوبة بسرعة.

وأكدت ياو على ضرورة تجنب ارتداء الأحذية نفسها كل يوم، وتغييرها بانتظام حتى وإن لم تكن مهترئة، والاعتناء بها من خلال رشها من الداخل بمسحوق مضاد للفطريات.