أخباروطنية

غدا: تونس تحتفل باليوم العالمي لصحة البصر

تحتفل تونس غدا الخميس 11 أكتوبر 2018، باليوم العالمي لصحة البصر الموافق لكل ثاني خميس من شهر أكتوبر من كل سنة، والذي يهدفإلى تعزيز وتطوير الحملات التوعوية للتقصي المبكر لعيوب وضعف البصر خاصة لدى الأطفال في سن ما قبل الدراسة ومرضى السكري.

وأعلنت إدارة الرعاية الصحية الأساسية التابعة لوزارة الصحة، في بلاغ لها اليوم الاربعاء 10 أكتوبر 2018، أن تهدف خلال هذا اليوم العالمي، إلى توحيد جهود جميع الأطراف المتدخلة لتوفير نفس الفرص لكل المواطنين دون استثناء لتلقي الخدمات الصحية في هذا الاختصاص.
وستنظم إدارة الرعاية الصحية الأساسية يوم مفتوح تحت شعار  »صحة عينيك في عينينا » بالمركب الشبابي بحي التضامن للتحسيس والتقصي المبكر لضعف البصر عند الكهول والأطفال، وذلك بالشراكة مع الادارة الجهوية للصحة بأريانة، وإدارة الطب المدرسي والجامعي والمنظمات الحكومية وغير الحكومية، والجمعيات الناشطة في المجتمع المدني.
وسيتم، إجراء فحوص طبية مجانية بالشراكة مع أخصائيين في طب العيون، وحلقات توعية وتحسيس، وتوزيع دعائم تثقيفية.
وأضاف البلاغ، أن حاملو الاعاقات البصرية، يمثلون 20 بالمائة من ذوي الاعاقات في تونس، وفقا لمؤشرات معهد الإحصاء لسنة 2014، ويتوفر في تونس 700 طبيب مختص في طب العيون من بينهم 200 طبيب في المؤسسات الاستشفائية العمومية و500 طبيب في المؤسسات الخاصة، كما يوجد هذا الاختصاص في كل الجهات وبمعدل طبيب مختص في كل جهة مع الفرق في التجهيزات.
ويترواح عدد عمليات الساد بين 6000 و7000 حالة في المستشفيات العمومية، و10000 بالمصحات الخاصة سنة 2015، علما وأن ادارة الرعاية الصحية الاساسية توفر 6000 عدسة سنويا بما يمثل تقريبا ثلاث أرباع حاجيات التدخلات الجراحية في القطاع العمومي.
ودعت الوزارة، إلى ضرورة تأمين الاحاطة والمراقبة الطبية بالنسبة للأمراض غير السارية على غرار السكري وإرتفاع ضغط الدم للحد من العيوب البصرية.

Articles similaires